كيفية انشاء مدونة والربح منها عبر إعلانات ادسنس وكتابة المقالات

يعد البحث عن كيفية انشاء مدونة والربح منها على بلوجر أو ووردبريس اختيار جد ملائم للعديد من مستخدمي الإنترنت.

الذين يملكلون مواهب ومهارات في الكتابة و التعبير، أو للذين يملكون خبرات في مجالات معينة و يتخصصون فيها. كالتقنية أو الطب و غيرهم من المجالات التي لا تحصى و لا تعد و يرغبون في عرض خبراتهم على الإنترنت. 

و لآخرين الذين يملكون وقتا و قدرة على التعلم و يرغبون في استغلال مهاراتهم و قدراتهم والربح منها عن طريق مدونة خاصة بهم.

فإذا كنت أنت من إحدى الفئات التي ذكرتها، فمرحبا بك في شرح الربح من بلوجر الذي تجد فيه كل ما تحتاج للبداية في عالم التدوين. وكتابة المقالات على أفضل منصات شركه جوجل.

والتي سنقدمها على طريقة دروس في مقالات يجب أن تكون منفصلة عن بعضها، و مرقمة بشكل تتابعي حسب أهميتها و حسب ما يجب أن يكون في البداية في هذه المدونة التي تقرأ عليها. و بالضبط في هذا القسم الخاص بكل ما يخص الربح من المواقع. 

من تهيئة أرضية المدونة وضبط إعداداتها، ثم تركيب دومين و القالب المناسب من قوالب blogger للمجال الذي قمت باختياره للتدوين أو تحرير المقالات فيه.

مرورا بضبط الأرشفة على أداة مشرفي المواقع، و كذا رفع ملفات robots txt لضمان و تحسين حال ظهور مدو نتك في محركات البحث بشكل صحيح.

و أيضا الطرق المناسبة لتنسيق كل صفحة من الصفحات الأساسية، ثم تحرير أول تدوينة أو موضوع على المدونة. 

وكذا القواعد اللازم اتباعها لإظهار عنوان هذه المشاركات في أول صفحات نتائج قوقل. و التي تخص أرشيف بحث جوجل و روبوتاته، لتقديم المحتوى الفريد الذي سيميزنا به نظام جوجل. و كذا الصورة أو الصور المناسبة من أجل جذب القراء.

نهاية بطرق التعامل مع الترويج لأجل مدوناتك أو لمحتواك بتتبع العديد من خطوات الإشهار لمد ونتك و التسويق لها للتمكن من جلب المزيد من الزيارات و الزوار و بعدد جد كبير. مما سينعكس بأرباح جيدة كلما كان عملك يظهر مضبوطا ومتقنا وفقا لقواعد ال SEO.

كيفية انشاء مدونة والربح منها

كيفية انشاء مدونة والربح منها

في هذا المقال سنشرح بشكل مفصل ومبسط أول درس عن كيفية انشاء مدونة بلوجر للمبتدئين من الصفر.

لكي نبدأ رحلة الربح من جوجل آدسنس التي يسعى لها كل راغب في الكسب من شغفه في التعبير. ويبحث عن منصة حرة أو الشاشة المناسبة للتدرب أولا عليها ثم لتوظيف مهاراته ونشر خبراته في النيش الذي يحب أو الذي يتقن.

ولأن التدوين الرقمي على المدونة ليس كالتدوين الكتابي طبعا. فلن يكون بامكانك الإكتفاء بشغفك في التعبير والكتابة أو إتقانك لمجال ما أو موهبة فقط.

إذ يجب عليك أن تعلم نفسك أساسيات وأسرار التحرير الرقمي مثل العثور على الكلمات المفتاحية لكي تتمكن من الوصول إلى عدد هائل من المتفاعلين والمهتمين بمحتواك. وتتمكن من ربط مدونتك بآدسنس والربح منها.

وهذا ما سنحاول إيصالك إليه زائرنا الكريم بإعطائك من جهتنا كل ما في رصيدنا من معلومات و تفاصيل تقنية و معلوماتية. و بالتعاون و الصبر من جهتك حتى تتعلم و تلم بالمجال بشكل صحيح و مضبوط.

ماهي مدونة بلوجر

مدونة بلوجر هي منصة حرة تقدمها شركة جوجل العالمية لا تتطلب أي رسوم شهرية عكس الاستضافة الخاصة ب الووردبريس wordpress فهي مدفوعة. تخول لك انشاء مدونتك الإلكترونية و البدأ في النشر عليها في أي مجال و بأي لغة تريد.

كما توفر لك الدومين دون أن تدفع مالا blogspot.com و تعطيك إمكانية أن تغير هذا الأخير إلى نطاق مدفوع بنفسك . وربطه مع مدونتك لمن يرغب بكسب ثقة محرك البحث و الظهور في النتائج الأولى و بالتالي كسب ثقة الزائر أيضا.

كما أنها توفر إمكانية تغيير واجهة المدونة، و تغيير مظهرها باستخدم أي مظهر اخر يناسب نيش تدوين المستخدم. وذلك باستخدام واحد من أحدث و أشهر القوالب المدفوعة أو المجانية بكل سهولة.

هذا بالطبع إن لم ترغب بواحد من باقة القوالب البسيطة التي ستجد بلو جر تقدمها لمستخدميها فور إعداد مدوناتهم.

وأردت قالبا أكثر احترافية مثل التي تستعملها معظم المدونات والتي تعد مدونات بلوجر مشهورة.

والجدير بالذكر من هذا كله، أنها توفر لك إمكانية ربح المال من مقالات بلو جر. بربط مدونتك مع أحد الشركات الإعلانية مثل AdSense والبدأ في عرض الإعلانات خاصتها على مدونتك.

بعد إتمام شروط تحقيق الدخل من بلو جر والموافقة عليك من إحدى الشركات الإعلانية ، والتي تعد ادسنس أحسنها عالميا بدون منازع.

وهذا ليس بالأمر الصعب المنال إن تابعت معنا هذه الدورة في إنجاز مدونتك بلو جر و نشرها. و التي خصصناها للمبتدئين من الصفر و حتى الإحتراف ونشر أول مشاركة بإذن الله.

طريقة إنشاء موقع إلكتروني مجاني

لإنشاء موقع إلكتروني غير مدفوع سنتبع المراحل الآتية في العناوين الموالية مع بعضنا خطوة بخطوة.

و نعطي كل مرحلة حقها بتأن و تركيز. حتى لا نخطئ خطأ يعود علينا فيما بعد بنتائج عكسية، تحول بيننا وبين نجاح مدونتنا بعد التعب عليها.

والشئ الثاني الذي سنحاتج بعد التأني والتركيز هو الصبر ثم الصبر زوارنا الكرام. يعني أنه يجب عليك أن تعلم قبل كل شئ أنك الآن بصدد وضع أول لبنة لمشروع مستقبلي. 

سيحتاج منك جهدا وصبرا ومبثابرة في أول الطريق وعدم التسرع في رؤية ثماره. بل وإن صح التعبير وجب عليك ألا تنظر للأرباح في الشهور الأولى. و تركز على العمل، حتى لا تصاب بالإحباط. 

ولكن بعد شهور غير محددة لأنها تعد على حسب جهد كل مدون. سوف ترتاح تماما ويصبح مشروعك الذي عملت من أجله. أصبح يعمل لأجلك ويوفر لك الاستقلالية المالية التي كنت تحلم بها.

إنشاء ايميل جيميل لبلوجر

لن نطيل شرح هذه المرحلة لأنه سبق وأن خصصنا موضوعا يشرح بالتفصيل إنشاء ايميل gmail لبلوجر، بمجاراة لآخر التحديثات.

ولن نذكر سوى نقطة واحدة مهمة ألا وهي. من الأفضل أن ننشئ حسابا جديدا ونخصصه للمدونة فقط، ولا نستعمل حسابا قديما عليه أرشيف كبير و رقم هائل من الرسائل.

هذا فقط من أجل تنظيم و تسهيل عملك وعدم الوقوع في العشوائية. لأن حساب الجيميل الذي ستنشأه هو الذي ستدير به مدونتك وعليه سوف تصلك كل الإشعارات إضافة إلى التعليقات والرسائل أيضا.

كما يجب الحرص على أن يكون محميا بشكل جيد ضد الاختراق . باتباع مراحل التأمين التي ذكرناها في المقالة الخاصة بإنشاء البريد gmail. لأنه بفقدانه أو اختراقه ستغلق المدونة خاصتك وتضيع كل جهودك و مقالاتك التي تعبت في كتابتها. 

فتح مدونة جديدة

أولا وقبل فتح مدونة جديدة ناجحة يجب التفكير مسبقا في مجالها واختياره بعناية. فمثلا إذا كنت تحب مجالا معيننا وتتقنه فلا شئ أحسن من نشر ما تتقنه.

كأن تكون لك مهارات في المعلوميات، أو الشعر. أو التمريض، أو التجميل، أو الطبخ، أو الوصفات الطبيعية إلخ. إلى غير ذلك من المجالات التي لاحصر لها ولا عد.

أما إذا كنت لا تجيد أي مهارات أو تقنيات فعليك بمجالات عامة. كالتكلم عن الحيوانات أو قصص الأطفال أو آخر الأخبار أو الرياضة ... بالبحث في مواضيع مشابهة للمجال الذي اخترته وقرائتها ثم إعادة صياغة الفكرة بطريقتك المفضلة. وهكذا تكون وكأنك تتعلم لتعلم الناس على مدونتك في نفس الوقت.

الآن بعد التفكير واختيار نيش مناسب يجاري ميولاتنا، والذي قررنا تخصيص المدونة فيه. سيكون علينا المرور بالخطوات التالية ، لنشرع في انشاء مدونة مجانية مدى الحياة. وننطلق في رحلتنا نحو احتراف كتابة محتوى مميز و وضع بصمتنا في العالم الإفتراضي.

المرحلة الأولية من فتح مدونة على الويب

من أجل فتح مدونة بلوجر اقرأ و طبق مباشرة الخطوات الموالية بتريث ودون عجلة.

  • الضغط على أنشئ مدونتك.
  • الآن قم بإدخال بريدك الإلكتروني الشخصي gmail الذي أنشأته قبلا. وللإشارة فقط فمنصة بلو جر لا تقبل أي ايميل آخر غير ايميل الجيميل
  • و بعد أن تقوم بكتابة الجيميل مع الرمز السري الخاص به سيوجهنا الموقع مباشرة إلى واجهة بلو جر.
  • ثم تكتب في المستطيل الأول اسم مختار بعناية لأجل مدونتك الجديدة كما هو مطلوب. ويجب أن يكون إسما يناسب نيش المدونه ككل. أي أن هذا الإسم سيكون بمثابة مقدمة أو اختصار لفكرة المجال الذي تحتويه المدونة.
  • تليه ثاني خانة في نفس صفحة القائمة و الذي تختار فيه إسم الرابط أو العنوان URL إلا أنه قد لا يقبل بعض التسميات لتواجدها قبلا. وطبعا عليك المحاولة مرة أخرى أو عدة مرات حتى تجد إسما لمدونتك لم يسبق استعماله في مواقع أخرى. ويجب أن يكون اختيارا نهائيا لأنك لن تتمكن من تغييره فيما بعد.

المرحلة الثانية من إنشاء مدونة إلكترونية

في هذه المرحلة من إنشاء مدونة إلكترونية نخصصها للتمهيد إلى بناء الموقع. حيث في الخانة الثالثة تظهر مجموعة من التصميمات البسيطة التي تقدمها بلو جر لمستخدميها. تتمثل في عدة اختيارات اختر منها قالب يناسبك.

و يمكنك الإحتفاض بتصميم قالب مو قعك إن أعجبك كما يمكنك أن تقوم بتغييره و اختيار تصميم آخر من داخل المدو نة. من باقة التصاميم المقدمة من طرف بلو جر.

كما تستطيع تحميل قالب غير مدفوع. من إحدى المو اقع المخصصة لذلك، أو شراء templete مدفوع أيضا.

مقالات ذات صلة:

وفي الأخير انقر في قائمة الإختيارات على إ نشاء مدونة، لتظهر لنا إعدادات و لوحة تحكم مدوننتنا الجديدة. و مبروك عليك فتح مدونه بلوجر خاصة بك، و الآن عليك الإنتقال لمراحل التعديل عليها و تنسيقها ثم ضبط إعداداتها.

و ذلك بتتبع باقي دروس الدورة حتى تكتمل قاعدة مشروعك وتبدأ في كتابة محتوى على المدو نة الخاصة بك بكل إحترافية.

إلى هنا ينتهي أول مقال لنا عن تأسيس موقعك على بلوجر. وفي المشاركات القادمة سنتطرق إلى طرق ضبط الإعدادات اللازمة على مدو نتك ثم إثبات ملكية المدونة بلوجر التي أنشأناها. على سيرش كونسول لجوجل.

لأن مجرد فتح موقعك بلوجر على شبكة الانترنت، لا يعطيها إمكانية ظهورها على أرشيفها فهي لن تتعرف عليها ولن تضعها في لائحة الفهرس الذي تدخل له روبوتات google.

وفي الختام نتمنى أن مقالنا هذا عن كيفية انشاء مدونة والربح منها، والخطوة الأولية لفتح موقعك بلوجر كان في متناول كل المبتدئين.

وندعو كل من واجهته أي صعوبات في التسجيل أو في أي مرحلة من دروس الدورة. أن يترك لنا تعليقا أسفل هذا الموضوع مكان التعليقات لنقوم بالمساعدة في أقرب وقت.

قد يهمك أيضا معرفة: مواقع الربح من كتابة المقالات بالعربية للعمل من المنزل دون تنقل

كما لا تجعل المعلومة تقف لديك، وشارك هذه المقالة مع أصدقائك عبر مواقع التواصل الإجتماعي لتعم الفائدة.