Google Search Console وأرشفة المدونة عليه بطريقتين مختلفتين

تتمة لما بدأناه في  درسنا الأول من دورة بلوجر. سنتطرق الآن إلى مرحلة أرشفة المدونة على Google Search Console.


فكونك أنشأت مدونة على منصة بلوجر بإدخال معلوماتك الشخصية واختيار رابطك الخاص. لا يعني أنك أصبحت مالكها ويمكنك الظهور على محركات البحث. هذا ليس لسبب إلا لأنك لم تطلب من google  بأن تأرشف موقعك في نتائج بحثها.


Google Search Console


ولهذا الغرض إرثأينا بأن نقدم لك هذا الدرس المختصر والبسيط. الذي يشرح بالتفصيل طريقة التسجيل في هذا الموقع . وطريقة أرشفة المدونة عليه وتقديمها لنتائج البحث،  بأسهل وأسرع طريقة. 


ودون الدخول في تعقيدات طرق أخرى تعد مستعصية  بعض الشئ على المبتدئين. الذين يرجون رؤية مدوناتهم على نتائج بحث جوجل في أسرع وقت ممكن.


ما هو goole search console؟


google search console هو أيضا أداة مجانية، من ضمن باقة الأدوات التي تقدمها لنا شركة google العملاقة المميزة والغنية عن التعريف.

والتي تخول لنا أرشفة موقعنا وتتبع أرشفة مواضيعه في كل وقت وحين، ومعرفة ما إذا كانت متواجدة في محركات البحث أم لا.

حيث تعطينا خاصية إصلاح أخطاء الفهرسة بطريقة يدوية. في حال ما وجدنا أن موضوعا من مواضيعينا لا يظهر في محركات البحث بعد  كتابته أو بعد تحديثه.


ولا يستغرق ذلك سوى بضع دقائق معدودة وبطريقة جد سهلة توفر علينا الكثير من الوقت. وتجعل موقعنا في تقدم ملحوظ دون انتظار اللأرشفة الأوتوماتيكية. التي تتأخر بضعة أيام، مما يترتب عنه عدم الاستفادة من زوار للموضوع في الوقت المحدد.

كما تنبهك للأخطاء المتواجدة في موقعك أو صفحاتك التي قد تواجه مشاكل في الظهور. سواء على شاشات الكمبيوتر أو على شاشات الهواتف الذكية. 

وغيرها من الخدمات التي تساعدك بشكل كبير في إدارة موقعك. والتي سنتعرف عليها في الدروس الاتية من الدورة  لكي لا نتوه عن درسنا ومضوعنا هذا. المحدد في أخد نبدة عن أداة console google . ثم التعرف على طريقة التسجيل فيها ومن تم إثبات ملكية موقعنا عليها بطريقة سهلة و سريعة.


التسجيل في أدوات مشرفي المواقع 


في هذه المرحلة بالضبط من التسجيل في أدوات مشرفي المواقع أطلب منك زائرنا الكريم التركيز بشكل جيد.


للأنها تعد مربط الفرس في طريقتنا السهلة والبسيطة، التي سنقدمها في هذا الموضوع المفصل للمبتدئين.


فإذا كنتم من متابعي الدورة من أول درسها. فستذكرون أني أشرت إلى ضرورة إنشاء حساب جيمل جديد خاص بالدورة. واستعمال متصفح Google chrome، من أجل تناغم العمل على بلوجر. وجعل جميع الأدوات التي سنشتغل بها في المدونة على حساب واحد جيمل.


حيث نستخدمه في فتح المتصفح google chrome أولا، ثم إنشاء المدونة ثانيا. وفي فتح حساب على search console google ثالثا.


وهذا لغرض الحصول على الطريقة السهلة والأوتوماتيكية في أرشفة مدونتنا على هذا الأخير. دون الدخول في تعقيدات الطريقة الثانية والتي سنتطرق لها أيضا في هذا الدرس.

بعد التأكد من أنك تسجل دخولك للمتصفح Google Chrome. بنفس الجيمل الذي أنشأت به المدونة اتبع المراحل التالية لأرشفة موقعك من الطريقة I:

أول طريقة لأرشفة الموقع على Google Search Console: الأسهل والأسرع 


لأرشفة الموقع أكتب في مربع البحث للمتصفح جوجل كروم 👈 Google Search Console.


  • ثم اضغط على أول نتيجة بحث تظهر لك لتوجهك الى صفحة أخرى، مكتوب عليها في مربع أزق  البدأ الآن.
  • بعد الضغط على البدأ الآن سنتوجه الى صفحة أخرى. والتي بواسطتها نثبث ملكية مدونتنا على أدوات مشرفي المواقع. باختيار احدى الطريقتين المقترحتين من الموقع.
  • في هذه المرحلة سنختار الطريقة الأسهل منهما وهي الطريقة الثانية على اليسار. إذا كنت تتصفح باللغة العربية، والعكس بلغة أجنبية. والتي يجب توفير شرط لها كما ذكرنا من قبل. ألا وهو فتح متصفح كروم بنفس الجيمل الذي أنشئنا به المدونة. لكي نجد أن أداة  console webmaster  قد فتحت معنا أوتوماتكيا بنفس حساب الجيمل.
  • بعد ذلك نتوجه الى موقعنا على بلوجر. ونأخد رابط URL الخاص بالموقع بنسخه كاملا دون نقصان أو زيادة أي حرف أو نقطة.
  • نضع رابط موقعنا الذي نسخناه في مربع الاختيار الثاني على اليسار كما قلنا قبلا. ثم نضغط على متابعة، ليبدأ التحقق من ملكيلة الموقع.
  • بعدها تظهر لنا رسالة سريعة. تقول لنا أنه تم  التحقق من الملكية تلقائيا  فنضغط على  حسنا. لينقلنا إلى واجة موقع  Google Search Console الخاصة بنا.


وبهذه الطريقة السهلة والبسيطة والتلقائية أيضا. نكون قد أثبتنا ملكية مدونتنا على موقع أدوات مشرفي المواقع. دون أي كود أو شفرة، أو توجه إلى قالب المدونة وغيرها من الخطوات. التي تعد مبهمة وغامضة شيئا ما على كل مبتدأ غير متمرس في المجال.


ثاني الطريقة للحصول للأرشفة على Google Search Console:  نسخ كود HTML 


هذه الطريقة للحصول على أرشفة موجهة لمن له مدونة بحساب جيمل غير الذي يفتح به متصفح كروم. وهي طريقة غير تلقائية ويلزمها عمل يدوي، لنستطيع إثبات ملكية المدونة أو الموقع على هذه الأداة باستعمال كود HTML كالتالي:


  • بعد اتباع المراحل الأربع الأولى في الطريقة I أعلاه. والتوجه لنفس الاختيار الثاني على اليسار، ثم وضع عنوان URL للمدونة في المكان المطلوب. نضغط  أيضا على متابعة بنفس الطريقة الأولى.
  • سيظهر لنا هذه المرة اختيار آخر غير الذي ظهر لنا في الطريقة الأولى. والتي استعملنا فيها نفس الجيمل للدخول للمدونة، وللمتصفح كروم. والذي نختار منه بعد النزول علامة HTML ونضغط عليها.
  • بعد الضغط على علامة HTML سيظهر لنا كود داخل مستطيل نقوم بنسخه. لنقوم بعد ذلك بلصقه في قالب المدونة.
  • نذهب إلى المدونة الخاصة بنا ثم نبحث في لوحة التحكم عن اختيار المظهر. ونضغط عليه لتظهر لنا واجهة أخرى في المدونة.
  • نختار من الواجهة الظاهرة لنا بعد الضغط على اختيار  المظهر. اختيار آخر مسمى ب تعديل HTML ونضغط عليه. ثم ننتظر حتى يظهر لنا الكود الخاص بقالب المدونة.
  • ثم نبحث عن وسم مسمى ب < head >  داخل القالب، ونأتي تحته مباشرة ثم نترك مسافة صغيرة. و نقوم بلصق الكود الذي نسخناه من موقع أدوات مشرفي المواقع ونضغط على حفظ المظهر.
  • ثم نرجع الى console google webmaster ونضغط على تأكيد. فتظهر لنا رسالة تقول  تم التحقق من الملكية ونضغط تموبهذه الطريقة الثانية أيضا نكون قد أثبتنا ملكية موقعنا أو مدونتنا على أدوات مشرفي المواقع.


وللإشارة فقط بخصوص هذه الطريقة الثانية. فإن لم تكن تتوفر على وسم < head > في قالب مدونتك. فابحث عن كود <data:post.body/> وانسخ تحته ما طلب منك أن تنسخه تحت كود < head >.


إلى هنا زوارنا الكرام نكون قد أتممنا شرح درسنا لأرشفة الموقع. ونتمنى أنكم استطعتم اجتياز هذه المرحلة بنجاح، بإحدى الطريقتين اللتان ذكرناهما. وقدمنا شرحتهما بطريقة مفصلة.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-