شرح موقع Canva لتصميم صور وفيديوهات إحترافية دون خبرة للمبتدئين

يعد Canva الإحترافي، من أروع المواقع التي ستصادفها في مسيرة نشرك على مختلف المنصات.

سواء تعلق الأمر بمواقع التواصل الإجتماعي، انستغرام  فيسبوك تويتر وغيرهم. وكذا المواقع التي تحقق أرباحا جيدة للعاملين عليها.

كاليوتيوب و بلوجر والووردبريس وغيرهم من المنصات. التي تحتاج لتكملة محتواها، صورا وفيديوهات من تصميم خاص وفريد لناشري المحتوى.

ونظرا للدور الذي تلعبه الصورة في شد الزائر، للمحتوى الكتابي أو السمعي البصري. فلا مفر لك من إعطائها الإهتمام اللازم والوقت الذي تستحقه. لما سيعود عليك من فوائد  بهذه الخطوة المهمة والضرورية. 

وخاصة أنك لن تحتاج مع هذا الموقع لتحميل برنامج Canva للكمبيوتر. ولا مساحة خاصة توفرها له بين البرامج التي تثقل سرعة حاسوبك.

كل ما ستحتاجه هو تسجيل بسيط في الموقع، بإسمك وعنوان بريدك الإلكتروني. تدخل به كلما إحتجت لصور إحترافية أو لتصميم جميل أنيق وإحترافي من ناحية أشكاله وألوانه الجدابة.

وكذا الإقتراحات الغير محدودة والجاهزة التي يوفرها لك، ويوفر لك معها أدوات جد عملية للتعديل عليها بكل بساطة.

شرح موقع Canva

موقع كانفا لإنشاء صور وفيديوهات إحترافية دون خبرة في التصميم

موقع كانفا هو موقع يوفر لك رصيدا مهولا من الصور الملهمة في مختلف المجالات. والتي من شئنها إعطاء قاعدة قوية لتصميمك، لا يتبقى لك لإتمامها، سوى إضافة لمستك الخفيفة عليها.

وهذا بالضبط ما يحتاجه كل منشئي المحتوى كما ذكرنا. شئ يسهل عليهم مسيرتهم الإحترافية ويعطيهم دفعة قوية دون الحاجة إلى تضيعة الوقت في برامج الفوتوشوب. والتي تتطلب جهدا وإحترافا ودقة في استعمال أدواتها المعقدة.

لذا فإذا كنت من صناع المحتوى كاليوتوبرز أو المدونين على مختلف المنصات. فلن تحتاج إلى تنزيل canva وستكتفي بهذا الموقع الذي سيكون صديقك ومعينك وملهمك في مسيرتك الشيقة. 

التي تتطلب هكذا أدوات إحترافية وسلسة الإستخدام تسهل عليك الربح من الانترنت، كالتي تتوفر في بطل مقالتنا اليوم.

الذي سيسطع نجمه في أعمالك ويعطيها تميزا وبريقا يشد إنتباه كل الزوار. ويحفر إسم موقعك أو قناتك أو حسابك في ذاكرتهم.

طريقة الحصول على حساب canva google

للحصول على حسابك على موقع canva google ما عليك سوى اتباع المراحل التالية بكل بساطة:

  • الدخول للموقع لتنبثق لك صفحة التسجيل والتي تعطيك ثلاث إقتراحات لتسجيل حساب جديد.
  • يمكنك اختيار التسجيل عن طريق حسابك جوجل أو فيسبوك، عن طريق إعطاء الصلاحيات لموقع كانفا للدخول للحساب المختار. 
  • كما يمكنك اختيار الطريقة الثالثة والتسجيل عن طريق الإيميل الخاص بك سواء كان جيميل أو ياهو أو أي من الحسابات المتوفرة التي تمتلكها. ثم إدخال المعلومات المطلوبة من اسم وايميل وكلمة السر.
  • والآن مبروك عليك يمكنك الإنطلاق مجانا لتبدأ التصميم كالمحترفين. وذلك بإضافة لمستك الخاصة على  تصاميم جاهزة وبالمقاسات التي تحتاج  حسب المنصة التي ستنشر عليها.

فهم واجهة موقع canva online

كما ذكرنا مسبقا فإن موقع canva online يمكن اعتباره البديل المبسط لبرنامج الفوتوشوب.

حيث يمكّن للمبتدئين دون خبرة في التصميم من الحصول على تصميمات أنيقة متناسقة الألوان وعالية الجودة. لا ينقصها سوى تعديل طفيف لجعلها مخصصة.

ويمكنك ملاحظة ذلك بدئا من بساطة  الصفحة الرئيسية، التي يضع لك فيها الموقع خيارات واضحة مفهومة ومتنوعة بشكل غير محدود.

كما يوفر عدة لغات ما يهمنا منها هما Canva عربي و Canva english. ويمكنك إختيار اللغة التي تحتاجها من خيار إعدادات الحساب. سواءا لفهم البرنامج بلغتك الأساسية أو للكتابة على التصاميم. 

أما الخيارات الجانبية تأتي كما يلي منها الأفقية وأخرى عمودية نشرح أهمها التي ستفيد المبتدئين:

  1. كل تصاميمك - All your disigns: وهي الخانة التي تحفظ كل التصاميم التي أنشأتها أو عدلتها من قبل. تجدها محفوظة كما هي حتى وإن لم تقم بحفضها، ويمكنك إعادة استخدامها وقتما شئت. أو إكمال ما بدأته عليها مسبقا على الموقع أو تطبيق canva android من الهاتف. 
  2. إنشاء فريق - Create a team: من هذا الاختيار يمكنك إضافة أشخاص آخرين لحسابك للعمل على تصميماتكم بشكل ثنائي أو جماعي. بإضافة الإيميل الخاص بهم وإعطائهم صلاحية عضو أو مشرف.
  3. كل مجلداتك - All your folders: وهي خانة الملفات للتصاميم التي صممتها و التصاميم التي أعجبت بها أو حملتها من الموقع. أو التصاميم التي شوركت معك من طرف فريق المصممين الذي أنشأته على حسابك. وكذا المهملات التي يمكنك استرجاعها قبل مرور شهر من تاريخ مسحها...
  4. القوالب - Templetes: في هذا الخيار تجد قوالب متنوعة ومتعددة لمختلف المنصات، وبالمقاسات التي تناسب كل منصة كمواقع التواصل الإجتماعي مثلا. تجد فيها تصاميم مصممة وجاهزة من صور انستغرام بمقاساته المضبوطة أو الفيسبوك، وغيرهم من القوالب في مختلف المجالات اومختلف المنصات التي يمكن أن تخطر على بالك و التي تقدر بما يزيد عن 3 مليون قالب جاهز للتعديل عليه.

كيفية تصميم صور عالية الجودة باستعمال Canva design

لا يوجد أسهل ولا أسرع من موقع كانفا لعمل صور عالية الجودة لمختلف المنصات التي تتواجد على الانترنت.

فلا يسعنا ذكرها كلها في المقال وستكتشف ذلك عند دخولك للموقع حيث أنك لن تتمكن حتى من إحصائها أو تقدير عددها.

لكن ليس مهما معرفة كل ما يحتوي الموقع بقدر ما هو مهم أن تتمكن من تعلم البحث عليه والتمكن من فلترة التصاميم التي تحتاجها لعملك وبالقياسات التي تناسب المنصة التي ستنشر عليها.

ولتتعلم ذلك اضغط مباشرة على الزر البنفسجي Create a design أو إنشاء تصميم إذا كنت تستخدم اللغة العربية.

لتنبثق لك لائحة بمختلف المقاسات نختار منها مثلا  facebook post، لتأخدنا إلى صفحة جديدة تعرض لنا مقاس صور فيسبوك. وتعرض مجموعة من القوالب الجاهزة.

حيث يمكنك اختيار أحد هذه القوالب المجانية الجاهزة التي لا تحمل علامة التاج التابع للخطة المدفوعة.

والتعديل عليها بالأدوات المتوفرة على نفس الصفحة من شكل الكتابة ونوع الخط والألوان المتفرعة من نفس القالب.

مما يسهل عليك عملية تنسيق الصورة لتظهر وكأنها مصممة من طرف أبرع الديزاينر.

أما إن لم يعجبك أي من القوالب المقترحة فيمكنك الإنتقال إلى الصور من الشريط الجانبي أقصى اليسار أو أقصى اليمين حسب اللغة التي تستعمل بها الموقع.

وتكتب في خانة البحث فوق الصور كلمة مفتاحية للصورة التي تبحث عنها canva facebook مثلا لتسهل عليك عملية البحث وتجد ما تريده بسرعة.

وللتعديل سواء على القوالب أو الصور تجد في نفس الشريط الجانبي رموز جميلة ثابتة ومتحركة تعطي شكلا جدابا لتصميماتك.

كما ستجد أيضا على الشريط، الخانة المسمات نص - Txt التي تتيح لك عدة خطوط وأشكال رائعة جدا تستطيع الكتابة بها على الصور والتصميمات بشكل جد احترافي وبسيط في نفس الوقت.

بالإضافة إلى توفر خيار الخلفية - Bkground الذي يتيح لك عدد خيالي من الخلفيات المتنوعة والمتعددة بجودة عالية.

التي يمكنك إستعمالها لتصميم صورك أيضا دون الحاجة للخروج عن الموقع والبحث في أداة أخرى.

كيفية تصميم فيديو احترافي باستعمال موقع كانفا 

كما ذكرنا في عنوان المقال فموقع كانفا لا يقتصر على الصور فقط بل يتيح لك تصميم فيديو احترافي أيضا.

و تجد الزر الخاص بهذا الأخير في نفس الشريط الجانبي متوفر عليه مقاطع صوتية، لموسيقى من مختلف آلات العزف.

وكذا الموسيقى التعبيرية التي يمكنك إضافتها لتصاميمك. من صور أو فيديوهات  بشكل متناسق و احترافي.

ثم الخيار الذي بعده والذي يهم اليوتوبرز خاصة. أو ناشري الفيديوهات على أي منصة كانت بشكل عام. حيث يمكنهم من إدخال مقاطع فيديو يوفرها لهم الموقع. 

سواء لتقديم فيديوهاتهم، أو لتكملتها بتحميل الفيديو الخاص بهم من سطح المكتب، أو Google Drive وكذا Dropbox. فقط باستعمال زر تحميل - Uploads  بكل بساطة والتعديل عليه كما يشاء. من الأدوات العالية الدقة والسلسة الإستعمال التي يوفرها الموقع. 

ختاما كانت هذه أهم الخيارات التي لخصنا بها تقديمنا لهذا الموقع الإحترافي الذي يهم كل المبتدئين.

و الذي لا يستغني عنه حتى المحترفون الذي يتخصصون في مجال التصميم. و يحتاجونه بكثرة في أعمالهم التي يدفعون لأجلها للموقع. بغية الحصول على canva pro أو الخطة المدفوعة.

أما المبتدئين فيمكنهم عمل أشياء رائعة فقط بالخطة المجانية، وفي أي مجال يخطر على بال كل مستعملي الانترنت.

من هواتف محمولة وأجهزة مكتبية وسواء بالعمل online على الموقع مباشرة. أو على البرنامج الذي تستطيع تحميله بكتابة Canva download for Windows على أي محرك بحث وتسطيبه على حاسوبك.